منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

إيران.. نقل صلاة العيد إلى جامعة طهران خشية الاحتجاجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إيران.. نقل صلاة العيد إلى جامعة طهران خشية الاحتجاجات

مُساهمة من طرف heydarsalih في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:58 am

انباء عن ايران

إيران.. نقل صلاة العيد إلى جامعة طهران خشية الاحتجاجات
9/7/2009
إلغاء مراسم العشر الأواخر من رمضان وسط مخاوف متزايدة
إيران.. نقل صلاة العيد إلى جامعة طهران خشية الاحتجاجات

قررت السلطات الإيرانية السبت 5-9-2009 نقل صلاة العيد التي تقام عادة في مصلى طهران الكبير إلى جامعة طهران وسط مخاوف من مشاركة الاصلاحيين وتحويلها الى مظاهرات احتجاج. ويسع مصلى طهران حوالي ثلاثة ملايين شخص.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وسائل إعلام إيرانية إلغاء مراسم العشر الأواخر من رمضان لتفادي حشود المعارضة. وتعكس الخطوة قلقاً متصاعداً من جانب الحكومة الإيرانية خشية اندلاع مظاهرات جديدة.

وأدت نتائج انتخابات الرئاسة الى تنظيم مظاهرات ضخمة للمعارضة، ما جعل ايران تعيش أزمة هي الاسوأ منذ الثورة الاسلامية عام 1979، كما أدت الى توتر العلاقات أكثر بين طهران والغرب.

وقالت صحيفة "ماردومسالاري" إنه تم "الضغط" على عائلة زعيم الثورة الراحل آيه الله روح الله الخميني لإلغاء كلمات كانت تلقى عند ضريحه بالقرب من طهران بمناسبة مرور سبعة قرون على وفاة الامام علي بن أبي طالب.
وأضافت "هذه هي المرة الاولى التي لا تقام فيها مراسم الحداد عند ضريح الامام الخميني". وجاء في البيان الرسمي أن "ضريح الامام لا يمكن أن يشهد فترة الحداد هذا العام بالنظر الى المشاكل التي يواجهها".
ولم تقدم الصحيفة المزيد من التوضيح للالغاء الذي لم يسبق له مثيل وكانت فترة الحداد من المقرر أن تستمر من 9 الى 11 سبتمبر أيلول وجرت العادة أن يلقي الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي كلمة بهذه المناسبة عند ضريح الخميني واعتقل العديد من الحلفاء المقربين لخاتمي منذ الانتخابات الاخيرة التي يقول معتدلون انها زورت لتضمن اعادة انتخاب أحمدي نجاد.
ونقلت صحف اخرى تقارير مماثلة لم تذكر ما اذا كان خاتمي سيظهر في أي من المراسم الاخرى التي تقام لنفس المناسبة في ايران ذات الاغلبية الشيعية.
وقالت صحيفة "ماردومسالاري" ان حسن الخميني حفيد الامام الخميني مؤسس الجمهورية الايرانية الاسلامية والمسؤول عن الضريح "أقرب عقائديا بشكل أكبر" الى خاتمي ومير حسين موسوي المرشح المهزوم في انتخابات الرئاسة وهناك مؤشرات على وجود اختلافات في الرأي بين حفيد الخميني والحكومة الايرانية.[b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

heydarsalih
عضو متقدم
عضو متقدم

عدد الرسائل : 52
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 19/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى