منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

ما هى الماركسية ؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هى الماركسية ؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حامل الرايه الحمراء في السبت مارس 21, 2009 5:13 am

تحياتى الى الرفاق
هناك تعريفات فى الاشتراكية العلمية ( الشيوعية ) مثل تعريف الشيوعية وتعريف اللينينة وتعريفات اخرى كثيرة ولكن خطر فى بالى السؤال التالى ما هى الماركسية .. ما هو التعريف العام للماركسية فبحثت كثيرا عن تعريف عام وشامل للماركسية مثل التعريفات الاخرى كمثل الشيوعية او اللينينة فوجدت الاتى :
1- الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة. سميت بالماركسية نسبة لمنظر الماركسية الأول كارل ماركس، وهو فيلسوف ألماني، و عالم اقتصاد، وصحفي ثوري. أسس نظرية الشيوعية العلمية بالاشتراك مع فريدريك إنجلز. فقد كان الإثنين إشتراكيان بالتفكير، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الإشتراكية، تفرد ماركس وأنجلس بالتوصل إلى الاشتراكية كتطور حتمي للبشرية وفق المنطق الجدلي وبأدوات ثورية. فكانت مجمل أعمالهما تحت تحت اسم واحد وهو الماركسية أو الشيوعية العالمية. ( من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ) .
ولكنى بعد قرائتى لهذا التعرف وجدت انه ليه تعريف بالمعنى الصحيح فهو من ناحية شرح اكثر منه تعريف للماركسية غير ان الجمله الاولى فى هذا التعريف وهى ( الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة ) تعتبر جمله عامه وليسة خاصة بالماركسية فهناك فلاسفة اخرين منظرين فى علم الاجتماع والاقتصاد السياسى والفلسفة غير الماركسى ولهم فلسفتهم الخاصة فى هذه المجالات فهذا التعريف جاء بالعام ووضع كلمة ماركسية حتى يجعل التعريف خاص بالماركسية . وباقى التعريف لا يعتبر كما ذكرنا الا شرح للماركسية وليس تعريف موجز لها .
2- الفلسفة الماركسية لم تكن اختراع بل كانت دمج بين مادية فيورباخ و جدلية هيجل ، و تعتمد الفلسفة الماركسية على ثلاث قوانين رئيسية هم :
1- قانون نفي النفي .
2- وحدة صراع المتناقضات .
3- تحول الكم إلى كيف . ( نفس المصدر )
وهذا التعريف مثل سابقه يغلب عليه الطابع الشارح للماركسية اكثر من التعريف لها فهو هنا يقوم بشرح القوانين الثلاثة التى تعتمد عليها الماركسية فى بنائها . ولكن يبقى السؤال ما هو التعريف العام للماركسية بكل ما تحتوية ؟؟
3 - الماركسية هي منهج أفكار ماركس ومذهبه. لقد تابع ماركس وأتم على نحو عبقري التيارات الفكرية الرئيسية الثلاثة في القرن التاسع عشر والتي تعزى إلى البلدان الثلاثة الأكثر تقدما في العالم: الفلسفة الكلاسيكية الألمانية و الاقتصاد السياسي الكلاسيكي الانجليزي و الاشتراكية الفرنسية المرتبطة بالتعاليم الثورية الفرنسية بوجه عام. لينين (سيرة مختصرة وعرض للماركسية)
هذا التعريف للماركسية من لينين هو التعريف الاقرب الى الهدف حقا فهو يقول ان الماركسية هى منهج افكار ماركس ومذهبه وهذا التعريف حقا تعريف قوى ( مع الاخذ بالاعتبار ان الجزئية الاخرى من التعريف هى كما فى التعريفات الاخرى مجرد شرح للماركسية ) ولكنه لم يتضمن شىء مهم جدا وهو خروج الشيوعية على يد كارل ماركس من الخيال الى العلم فكما نعلم جميعا ان الشيوعية قبل ماركس كانت شيوعية خيالية . ولكن ماركس الوحيد هو الذى اخرجها من قبرها الخيالى لتكون منهج علمى ومذهب حقيقى .على هذا فاننا نرى تعريف للماركسية اريد اخذ رأى الرفاق فيه وهو كما يالى :_
الماركسية :- هى صيرورة تطور الشيوعية من خيال الى علم على يد الفيلسوف العظيم كارل ماركس .
وهذا التعريف اننى ارى انه اشمل واعم للماركسية واكثر تحديدا. لان هذا التعريف يشمل صيرورة تطور الماركسية ليس من خيال الى علم فقط فليس الى ماركس ينتهى تطور الماركسية العلمى بل وتمتد الصيرورة بحركتها المستمرة الى اغناء الماركسية بنضال الماركسيين والشيوعيين فكما نعرف ان صيرورة الشىء هى فى حالة حركة دائم واغناء للشىء فلا يمكن ان نتوقف بالمنهج الماركسى على ماركس وحده فسيعتبر هذا عبارة عن منهج جامد وليست نظرية علمية تقبل التطور والاغناء فلقد جاء من بعده الرفيق لينين وقد اعطى الماركسية واغناها فقولنا الماركسية اللينينية ومن بعده جاء الرفيق ماو وهو اسهم ايضا فى اغناء النظرية فقولنا الماركسية اللينينة الماوية . وهكذا تستمر صيرورة الماركسية فى التطور والاثراء من خلال التجارب التى تمر بها . ( نحن هنا نذكر المفكرين والزعماء الذين لهم اكبر تاثير على النظريه وهذا لا يعنى ان نتجاهل غيرهم من الماركسيين الذين اعطوا الماركسية واغنوها ) فصيرورة تطور الماركسية مهم حقا . ولكننا نختص بالتعريف الفيلسوف العظيم كارل ماركس لأنه هو من اخرجها كما ذكرنا من ظلمات الخيال الى نور العلم فكان له الفضل الكبير فى وجود النقله الكبرى ( الثورة ) على كل اشكال الاشتراكية الخياليه فقد عرفت الأشتراكية الاخيالية من قبل ماركس اشكال عديده .
فارجوا من الرفاق ابداء اراهم فى هذا التعريف . ولنناقش سويا هذا التعريف
المجد للشيوعية

حامل الرايه الحمراء
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد الرسائل: 180
العمر: 26
تاريخ التسجيل: 21/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى الماركسية ؟؟؟؟

مُساهمة من طرف revolutionarysocialist في السبت مارس 21, 2009 12:05 pm

ان ماركس لم يكن اول من نادى بالشيوعية لكنه من خط لها اسسها العلمية
وتستطيع ان تقول ان الماركسية هي تطور نحو فكر علمي للشيوعية اي الانتقال من الافكار الطوباوية (سان سيمون والاخريين) الى العلمية

اما بالنسبة لما مكتوب في رقم 2 فهو سخيف جداً فانها نظره مثالية تفترض الاشياء يجب ان توجد كامله كانها موحية من قبل خالق
ان ماركس لم يكن مفصول عن العالم واتى من السماء .. ان ماركس لايعيش في وهم السماء .. ان الفلسفه التي وضعها هي نتاج تطور الفلسفه فطبيعي ان يدر ماركس الفلسفات التي قبله وان يستفيد مما يمكن الاستفادة منه من خلالها وهذا ليس عيب او خلل انه امر طبيعي لاننا نعيش في عالم واقعي وليست هناك افكار تاتي من قبل وحي منزل

تحياتي

revolutionarysocialist
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل: 707
العمر: 31
تاريخ التسجيل: 14/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى الماركسية ؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حامل الرايه الحمراء في الثلاثاء مارس 24, 2009 1:05 am

رفيقى العزيز
اتخيلك وانت تكتب هذه الكلمات فاراك لست فى كامل تركيزك الذهنى لقرائة مقالتى التى ابين فيها ان ما سبق تعريفى للماركسية كله كان فيه من النواقص ما جعلنى اضع تعريفى للماركسية حتى اقوم باخذ رأى الرفاق فى التعريف الذى اضعه .
فما فعلته انت هو انك قومت بوضع ما قولته انا ولم تزد عليه البته . فارجوا ان تعطينى رأيك فى التعريف الذى قمت بوضعه حتى نقوم بمناقشة التعريف ونقوم بتقويمة اذا كان فيه أخطاء على العموم شكرا على المجهود .
حظك حلو الان وانا اكتب هذه الكلمات استمع الى اغنية ( روح حبيبى روح لفضل شاكر )

حامل الرايه الحمراء
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد الرسائل: 180
العمر: 26
تاريخ التسجيل: 21/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى الماركسية ؟؟؟؟

مُساهمة من طرف revolutionarysocialist في الجمعة أبريل 03, 2009 7:45 am

[b]ومن قال اني كتبت كي اعطي راي عن تعريفك انا فقط وضحت لمن يريد قرائه المقال كجانب من الرد على المدعين
من الطوباوية الى الشيوعية العلمية اصح من وصف خيال
لو كنت في غير كامل وعيي كنت مثل البعض الي عامل نفسه شيوعي وهو سلفي يريد يتجس على الشيوعية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تمتع باغنيتك جيدا ربما تنفعك

revolutionarysocialist
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل: 707
العمر: 31
تاريخ التسجيل: 14/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى الماركسية ؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حامل الرايه الحمراء في الأحد أبريل 05, 2009 7:00 am

شكرا رفيقى على التوضيح ونتمنى اراء اخرى من الرفاق

حامل الرايه الحمراء
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد الرسائل: 180
العمر: 26
تاريخ التسجيل: 21/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى