منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

إخواني عفتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إخواني عفتي

مُساهمة من طرف joan of arc في الخميس ديسمبر 04, 2008 10:13 pm

مما لا شك فيه أن انتشار ما يسمى بالحجاب هو انعكاس للمد الذي يعرفه الفكر الظلامي في المغرب. ففي الوقت الذي كان فيه هذا الفكر غريبا في المغرب كان ارتداء "الحجاب" أمرا غريبا أيضا.و لا بد هنا أن نميز بين الحجاب التقليدي الذي عرفته أمهاتنا وجداتنا وبين حجاب مستورد. هذا الأخير الذي كان و لايزال يطلق عليه" الإخوان" حيث القول مثلا" فلانة ترتدي الإخوان" أو "فلانة إخوانية" و في هذا إشارة واضحة إلى جماعة الإخوان المسلمين" . إذن، يمكننا اعتبار هذا الحجاب لباسا سياسيا(دون استثناء النقاب المستورد من الخليج) قوبل في البدئ بالرفض كما قوبل فكر"الإخوان المسلمين" واعتبر كل من أعفى عن لحيته و قص شاربه وكل من ارتدت "الحجاب" إخوانيا/ة.
حتى وقت قريب لم نكن لنجد طفلة ترتدي "الإخوان" وكانت كل المؤسسات الإدارية و التعليمية تخلوا من هذا الزي. الآن من المستحيل ألا تجد "إخوانية" بمؤسسة ما حتى المدارس الإبتدائية معلمات و تلميذات!و هناك بعض الأساتذة/الأستاذات الذين/اللواتي يفرض/ون على التلميذات ارتداءه ترهيبا و ترغيبا. لكن هناك عوامل أخرى إلى جانب انتشار الفكر الإخواني تساعد على انتشار "الإخوان" أبرزها الفقر.نعلم أن تصفيف الشعر عند صالونات الحلاقة مكلف و أن أغلب المغربيات شعرهن مجعد. تفضل العديدات ارتداء "الإخوان" الذي لا يكلف شيئا على أن يظهرن بشعر طبيعي لا يرضي "الذوق العام". يكون هذا غالبا هو الدافع لكن يتم إقناع الذات و الآخر بأنه تعفف و حشمة كمن كذب كذبة و صدقها.
تندرج حملة "حجابي عفتي" أو من الأبلغ "إخواني عفتي"ضمن الضحك على الذقون. أية عفة يمكن اختزالها في قطعة قماش?! لكن هناك من يهوى تصديق مثل هاته الترهات.هناك نكتة تلخص هذا الوهم هي كالتالي: "إخوانية " و عشيقها يمارسان الجنس، خلعت كل ثيابها ما عدا غطاء الرأس سألها شريك الفراش أن تخلعه لكنها أبت قائلة "أرتدي الإخوان" . هكذا إذا "إخواني عفتي".

joan of arc
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 3
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إخواني عفتي

مُساهمة من طرف حامل الرايه الحمراء في الجمعة ديسمبر 05, 2008 2:55 am

تحياتى رفيقى
جميله جدا حكاية الشعر المجعد لانها فعلا ممكن تكون السبب فى ارتداء معظم البنات الحجاب
لكن هناك سبب اخرى ارى انه من اقوى الاسباب فى ارتداء الحجماب ليس فى المغرب فقط ولكن فى بعض كثير من الدول العربيه وهو الزام الام والا ب للابنه بارتداء الحجاب فكثير من البنات المحجبات قالوا لى مرات عديده فى كلامهم عن الحجاب انهم يرتدونه لان ابويهم يغصبون عليهم وهذه ابشع انتهاك للحقوق الانسانية ان يلبس المراء ما لا يقبله . وعلاقة الحجاب بالاخوان المسلمين هى ان الاخوان المسلمين يرون فى الحجاب ( يونى فورم ) لهم اى زى موحد فهم بذلك كما اشرت يحددون بعضهم البعض فى الشوارع ويعرفون بعضهم البعض فى الأماكن العامة . وهذا ابيضا واضح ليس فقط فى لبس النساء من الاخوان وايضا الرجال فهم لديهم زى موحد وهو البدله الانيقة فالرجال من الاخوان يكونون بريعين فى لبس البدل وتراهم يتقفون مع بعضهم فى اى مكان بالبدل للرجال والحجاب للسيدات حتى من الغريب انه فى احدى المظاهرات كانوا يلبسون البدل وكان من المفترض انهم فى هذه المظاهرة يتشاجرون مع رجال الامن وكانت هذه المظاهرة معد لها سابقا ولكننى فوجئت انهم قادمين بالبدل الانيقة . فقولت فى نفسى كيف يتشاجر الرجل فى مثل هذه البدل الانيقة ولكن جاء الرد على سؤالى سريعا اذ انهم كانوا يقصدون ببدلهم هذه انهم يهربون فى المعركة ويتركون الناس والشعب الذى انساق ورائهم يقابل الجحيم من قنابل مسلية للدموع ورصاص مطاطى وكان من الاخوان الهروب الشنيع من هذا اليوم وغيروا فكرتهم عند الناس فكثير من الناس بعد هذه الحدثة يكرهونهم لانهم رائوهم يفرون من المعركة ويتركون الناس يوجهون النار والتى هى من الاصل معركتهم مع الحكومة ولكن الناس تدخلت معهم من باب الغيظ من الحكومات الظالمة .
واخيرا اقول لك مقوله اعجبتنى كثيرا ::
( كانوا قبل الاسلام يؤدون الناس فى التراب , اما بعد الاسلام فيؤدونهم فى القماش ... الحجاب )
avatar
حامل الرايه الحمراء
عضو برونزي
عضو برونزي

عدد الرسائل : 180
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إخواني عفتي

مُساهمة من طرف revolutionarysocialist في الأحد ديسمبر 07, 2008 5:40 am

تحياتي رفيق على المقال
avatar
revolutionarysocialist
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 707
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى