منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

الحركة الثقافية الأمازيغية والفاشية أية علاقة؟ -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحركة الثقافية الأمازيغية والفاشية أية علاقة؟ -

مُساهمة من طرف غسان المغربي في السبت أغسطس 02, 2008 4:53 pm

[right]

الحركة الثقافية الأمازيغية والفاشية أية علاقة؟ -ضد القواعد الخلفية للثورة المضادة-
خالد المهدي

الجزء الثاني
إن ذلك ينم عن تحليل ميكانيكي وليس جدلي. ومثال القوى الظلامية رغم تهرب الرفيق من الإجابة عليه سوف يوضح ذلك و مثال الفاشية أيضا يوضح ذلك. إن الوحدة بين المكونات السياسية لا تبنى على الانتماء الطبقي لأنصارها، بل تبنى على تصوراتها ومواقفها وبرامجها وممارستها. فلو لم يكن المر كذلك لما خاض الخط الثوري داخل الحركة الشيوعية العالمية تاريخيا صراعا ضد كل أشكال الخطوط الانتهازية التي تتشكل قاعدتها هي أيضا من الطبقات الشعبية. إن الاعتقاد بأن الأصل الطبقي وحده كاف لامتلاك وعي طبقي بالانتماء و وعي سياسي بضرورة الوحدة هو اعتقاد مستمد من التحليل الميكانيكي الذي يرى أن الواقع (الموقع الطبقي) ينعكس بشكل ميكانيكي في الوعي (ضرورة الوحدة). الشيء الذي تعبر عنه مقولة الرفيق التالية : "... لهذا فالإنتماء الطبقي يحتم على هذه الأطراف التوحد و ليس التشرذم و الصراع الثانوي الذي يخدم مصالح التحالف الطبقي المسيطر ، هذا ما يمكن أن يتفق عليه جميع الأطراف التي ستوحدها المصلحة المشتركة انطلاقا من موقع الانتماء الطبقي بضرورة التحالف الطبقي ، و كيف لا و الأطراف الثلاث كلها تنتمي إلى فئة اجتماعية مثقفة و واعية و هي الطلبة الذين من المفروض عليهم التصدي لكل المؤامرات التي تحاك ضد الشعب الحركة الجماهيرية".
أما فيما يتعلق بــ "الحركة الثقافية الامازيغية" فقد كتب الرفيق الحسين قائلا:" وتعامل الرفيق خالد مع الحركة الثقافية الأمازيغية ينم عن جهله بانها حركة افرزها المجتمع المغربي وهو يحكم على الحركة الثقافية الأمازيغية بقوله" الاتجاه الرجعي الفاشي هو السائد وذلك ما لا يمكن ان ينفيه إلا قومي متعصب"، و لا أظن أن الرفيق قام بضبط الخريطة السياسية للحركة الأمازيغية و لكن جزمه بذلك و اتهامه لكل من يخالفه الرأي بالقومية و التعصب لا يمت بصلة بالتحليل الماركسي ، و هنا يمكن أن أعطيه بعض الإحصائيات انطلاقا من تداعيات الأحداث الجامعية المأساوية و مدى تجاوب الجمعيات الأمازيغية معها ، فإلى حدود الساعة فإن الجمعيات الأمازيغية المتضامنة مع من هم محسوبون على الحركة الثقافية الأمازيغية في هذه الأحداث لا تتجاوز خمسة جمعيات ، فكيف يمكن بناء موقف محدد من الحركة الثقافية الأمازيغية انطلاقا من هذا العدد القليل من الجمعيات كما فعل الرفيق خالد إذا لم يكن ذلك من باب الجهل بالخريطة السياسية لهذه الحركة.
لقد تعمدت إدراج هذه الفقرة المطولة لما كتبه الرفيق الحسي لأنها تحمل العديد من الأخطاء و المغالطات.
1. الرفيق يتهمني بعدم إدارك أن الحركة الثقافية الامازيغية هي من إفراز المجتمع المغربي. وأود أن أتساءل أين وجد الرفيق هذه الخلاصة فيما كتبته؟ لكن ذلك لا يهم، فإن كل ماركسي يعلم جيدا أن كل حركة، وليس الحركة الثقافية الامازيغية وحدها، هي من إفراز الصراع الطبقي وهي بهذا المعنى من إفراز "المجتمع المغربي". لكن الحركات التي يفرزها الصراع الطبقي و المجتمع ليست بالضرورة تعبر عن مصلحة الشعب.
الرفيق الحسين يتهمني بالجهل لتأكيدي بان الجناح الفاشي هو السائد داخل الحركة الثقافية الامازيغية ويتحدث من خلال معرفته الجيدة بالواقع السياسي لــ"الحركة الثقافية الامازيغية" لكنه عجز عن تحديد الاتجاه السائد داخل هذه الحركة؟ بل إنه يذهب ابعد من ذلك للتصريح بان خمسة جمعيات فقط إلى حدود 28/05/207 تاريخ كتابة الرفيق لمقاله، هي التي أعلنت التضامن مع من هم محسوبون على MCA في هذه الأحداث". وبالرغم من أن العدد ليس له قيمة كبرى كما يعتقد الرفيق الحسين، بل ما يعبر عن السيادة داخل حركة ما إنما هو حجم الحضور الميداني والسياسي. وبالرغم من ذلك نقول للرفيق انه ربما لم يتتبع الأحداث بما يكفي من الانتباه، أكثرمن انه جاهل بالواقع السياسي MCAكما يصفنا. فالجمعيات التي أعلنت التضامن مع ما اقترفته هذه العصابات الفاشية من جرائم هي أكثر بكثير من خمسة وسوف نسوق له بعضا منها إذا ما أراد الاعتماد على الأرقام والأعداد و سوف ننتظر منه أن يقول لن من هي هذه الجمعيات الخمس التي يقصدها:
جمعية بويا للثقافة والفنون - جمعية ذغزاث للثقافة والتنمية- جمعية تافسوت للثقافة والتنمية - جمعية تيموزغا الثقافية والاجتماعية - جمعية آيت حذيفة للثقافة والتنمية - جمعية أسام للمسرح الأمازيغي - جمعية أجدير للثقافة والتنمية والتراث - جمعية تينامورين للتنمية الثقافية والاجتماعية -جمعية تيموزغا للثقافة الامازيغية - طلبة الحركة الثقافية بالناظور - طلبة الحركة الثقافية بوجدة - طلبة الحركة الثقافية باكادير - طلبة الحركة الثقافية بالراشيدية - طلبة الحركة الثقافية بمكناس - طلبة الحركة الثقافية بالقنيطرة .....
ولا داعي لسرد أكثر من ذلك، فهاهو العدد أكثر من خمسة إذا ما اعتمدنا مقاييس رقمية وليس سياسية إن صح التعبير. ورغم ذلك يتهمني الرفيق الحسين بــ" الجهل"( ربما !! ) و بأنه ملم بالواقع السياسي للحركة الثقافية الأمازيغية.
وبعد ذلك سوف يكتب الرفيق قائلا:" إن الرفيق خالد لم يستطع تناول هذه الأحداث بكل موضوعية حيث دافعه الوحيد هو الخوف على الحركة الطلابية و خاصة فصيل النهج الديمقراطي القاعدي ، و هو بذلك يرى في هذه الأحداث تهديد لهذا الفصيل ذلك التهديد الذي يقوده النظام القائم ليصل حد تهديد الحركة الماركسية اللينينية المغربية بصفة عامة ، و هو يخالف من يقول أن هذه الأحداث ما هي إلا تناقضات داخلية للحركة الطلابية و لكنه لم يستطع أن يعطي لنا دليلا واحد على أقواله..."
إن الرفيق الحسين يعتقد أن دافعي من وراء ما كتبته هو الخوف على فصيل النهج الديمقراطي القاعدي، في حين لو انتبه الرفيق لما يقع داخل الحركة الطلابية و داخل الحركة الشيوعية بمزيد من الانتباه لما قال ما قاله. إن ما عبرت عنه من أفكار، بغض النظر عن صحتها أو خطئها، إنما يدخل في محاولة لتحديد بعض اتجاهات الصراع الطبقي و بعض الاتجاهات المستقبلية للثورة المغربية و هو ما اعتبره أهم واجبات الشيوعيين و الشيوعيات، لكن الرفيق لم يرى في كل ذلك سوى الطلبة و الجامعات!!
و الرفيق الحسين الذي يؤكد على ضرورة التعاطي الموضوعي لا يرى في كل ما أوضحته في المقالين السابقين من دلائل حتى و إن كانت خاطئة بل إنه لم يجد حتى دليلا واحدا!!
لكن ماذا يعني تزامن الهجوم على الطلبة الصحروايين بأكادير والبيضاء من طرف طلبة MCA وعلى مناضلي النهج الديمقراطي القاعدي بالراشيدية ومكناس؟ ماذا يعني اغتيال مناضل النهج الديمقراطي القاعدي بالراشيدية، وفي اقل من عشرة أيام يتم اغتيال مناضل آخر بمكناس؟ ما ذا يعني تزامن هجوم MCA على الطلبة الصحراويين وما يسوق له النظام من "مشروع الحكم الذاتي" للصحراء الغربية؟ ماذا يعني أن تشتد هجومات طلبة MCA بعد الهجوم الذي خاضته بعض الأقلام على طول شهر مارس وابريل (و نرجوا أن يرجع الرفيق الحسين لتلك الصراعات فسوف يجد فيها الكثير مما يوضح الصورة) على الصحروايين وعلى من يتبنون تقرير المصير؟ ماذا يعني الاقتتال الذي عرفته الحركة الثقافية الأمازيغية بموقع اكادير السنة الماضية وبداية هذه السنة؟ كل ذلك صدفة !! وحتى وإن كانت فإن لها مغزى عميق، فليست الصدفة سوى تحقق الضرورة.
إن الرفيق الحسين لم يكتفي بذلك بل جعلني أعتبر "الجامعة مجالا لتصدير الصراعات إلى المجتمع"!!، بل وأريد "إخراج هذه الأحداث من المواقع الجامعية لتشمل الساحة الجماهيرية!! وذلك ما اعتبره الرفيق ابتعادا عن التحليل الماركسي للأحداث، وعلى كل حال سوف ابدي برأيي في ما اكتشفه الرفيق في أفكاري!!
إن الجامعة المغربية هي مجال من مجالات الصراع الطبقي وهي بذلك لا يفصلها صور صيني عن باقي المجالات، بل إنها مجال تنعكس بداخله الصراعات الطبقية حسب موقعها من سلسلة الإنتاج الاجتماعي، أي باعتبارها مجال لإعادة إنتاج نفس علاقات الاجتماعية السائدة...
والحركة الطلابية هي أيضا جزء من الحركة الجماهيرية تفعل فيها وتتفاعل معها وما يقع بداخلها ليس هو الآخر سوى تعبير عن الصراع الطبقي، أما القول بإخراج هذه الأحداث من داخل أسوار الجامعة لتشمل الحركة الجماهيرية فهو مجحف وساذج في نفس الوقت، فالأحداث لا تخرج ولا تدخل لسبب بسيط أن الجامعة هي مجال من مجالات الصراع الطبقي تفعل وتتفاعل مع باقي المجالات وإلا ما معنى البيانات والتضامنات التي تحدث عنها الرفيق، هل الرفيق خالد هو من أخرجها من أسوار الجامعة؟!
إن قراءة الأحداث الأخيرة تستوجب أولا الإلمام بما يقع في قلب الصراع الطبقي و في قلب الحركة الشيوعية بالمغرب و على النطاق العالمي، فليست في اعتقادي تلك الأحداث سوى تعبير عن المنحى العام الذي يعرفه الصراع الطبقي على النطاق العالمي و تعرفه الثورة العالمية، و إن تم التعبير عن بعض التناقضات التي تشتد داخل الصراع الطبقي بالمغرب في المرحلة الراهنة من داخل الجامعة المغربية فإن ذلك ليس مبررا للانتقاص منها و لا من واجباتنا اتجاهها في فهمها و استيعاب اتجاهات تطورها.

عاشت الحركة الشيوعية بالمغرب
عاشت وحدة الشعب المغربي
الموت للفاشية
الموت القواعد الخلفية للثورة المضادة

خالد المهدي
----------------------------------------
* أنظر بهذا الخصوص مقال مترجم الى اللغة العربية : النساء في قلب الحركة الثورية بالبيرو منشور بموقع الحوار المتمدن

غسان المغربي
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى