منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

عمال العراق بنضالاتهم الوطنية يحيون يومهم العالمي ويحضون بتض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عمال العراق بنضالاتهم الوطنية يحيون يومهم العالمي ويحضون بتض

مُساهمة من طرف revolutionarysocialist في الأحد أبريل 27, 2008 11:15 pm



عمال العراق بنضالاتهم الوطنية يحيون يومهم العالمي ويحضون بتضامن ودعم عمال العالم
سعاد خيري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الحوار المتمدن - العدد: 2264 - 2008 / 4 / 27


تمتلك الطبقة العاملة العراقية تاريخا كفاحيا مجيدا على مدى قرن من الزمن وتجارب غزيرة لايمكن محوه مهما عمل اعداء شعبنا من محتلين وادواتهم . ومهما ابادوا من عمال العراق ولاسيما في مناطق تحشدهم في البصرة ومدينة الثورة ، لانهم لايستطيعون العيش يوما بدون عمال، فارباحهم وهي اكسير حياتهم لا يحققها سوى استغلالهم للعمال . وهاهم عمال النفط في البصرة وكركوك وغيرها في تزايد رغم كل التطور التكنولوجي. ومهما اغلقوا من معامل ومشاريع ومؤسسات ورموا مئات الالاف الى احضان البطالة القاتلة، فهم عاجزون عن البقاء بدون مشاريع خدمية ومؤسسات ، ومهما دجلوا وغرروا وضللوا يبقى الاستغلال والاستعباد مفجرا للكرامة الانسانية وللوعي الوطني والاحتجاج، فضلا عن توارث التجارب وتبادل الخبر على الصعيد الوطني والعالمي.
لقد تعرف عمال العراق على اليوم العالمي لعمال العالم في غمرة نضالهم الوطني الذي ارتبط بنضالهم الطبقي منذ نشأت الطبقة العاملة العراقية في المشاريع والمؤسسات الاستعمارية البريطانية وشركاتها الاحتكارية. فقد سجل عمال الدوكيارد في البصرة عام 1919 اول اضراب لعمال العراق ضد الشركة الاستعمارية البريطانية مطالبين بخروج المستعمرين الى جانب حقوقهم الطبقية وفي مقدمتها زيادة الاجور . ومع تطور نضالهم الوطني والطبقي شكلوا اول نقاباتهم عام 1928. وجاء وتنظيمهم السياسي عام 1934، الذي رفع شعار "يا عمال العالم اتحدوا" لاول مرة في العراق كضرورة موضوعية لحاجة الطبقة العاملة العراقية اسوة بعمال كل بلدان العالم لربط نضالها الوطني والطبقي بنضال عمال العالم ، نتيجة تطور علاقات الانتاج الراسمالية وبلوغها مرحلة الامبريالية المتقدمة التي فرضت اقتسام العالم واعادة اقتسامه من خلال الحروب. ولم يتسنى للطبقة العاملة العراقية نتيجة للارهاب الدموي الذي مارسته الامبريالية البريطانية واداتها النظام الملكي الرجعي ومحاربته لتنظيمها النقابي والسياسي التعرف على يوم العمال العالمي الا بعد الحرب العالمية الثانية وجرى الاحتفال به لاول مرةعلنيا عام 1946 في مقر اتحاد النقابات واحياه الشاعر زاهد محمد . ومنذ ذلك الحين استمر عمال العراق من خلال منظماتهم النقابية وحزبهم يحتفلون بيوم العمال العالمي سريا وعلنيا مجددين العزم على النهوض بالرسالة التاريخية للطبقة العاملة بتحرير شعبها والمساهمة في تحرير البشرية ، واستمرواعلى رفع وعيهم ووعي شعوبهم وفقا لمتطلبات عصرهم ومراحل نضالهم منطلقين من الترابط بين الاهداف الوطنية والطبقية والاممية. وكان الاول من ايار عام 1959 حدثا عراقيا وعالميا فقد شهدت شوارع العراق ثاني اكبر تظاهرة جماهيرية على الصعيد العالمي وقاد عمال العراق التظاهرة المليونية في شوارع بغداد محتفلين بدور الطبقة العاملة العراقية في انتصار ثورة 14/تموز وفي حمايتها من العدوان الامبريالي المحتدم على الحدود وادواته في الداخل ، ودورهم في تحدي اساليب شركات النفط في سحب خبرائها ومهندسيها لايقاف استخراج النفط وضخه وتصديره لقتل الجمهورية الفتية اقتصاديا . ودور الطبقة العاملة في اعادة بناء الدولة والمجتمع على اسس اجتماعية وثقافية جديدة، دون ان تنسى دورها في صيانة السلم العالمي وتحرير العالم بل والمنطقة من حلف بغداد العسكري العدواني وكان شعار حماية السلم العالمي من ارفع شعارات مظاهرة الاول من ايار 1959.
نعم هذه امجاد طبقتنا العاملة . فهل يمكن لقوات الاحتلال تغييب دورها الحاسم في تقرير مصير شعبنا ووطننا في احلك مراحل تاريخه. كلا والف كلا!! وهل يمكن للامبريالية الامريكية ترويض فصيل طليعي من فصائل الطبقة العاملة العالمية الذي سجل عبر نضالاته الوطنية انجازات عالمية، والبشرية تمر باخطر مراحل تاريخها. وجعلت من العراق مثالا رائعا لعمال وشعوب العالم .
ان طبقتنا العاملة وهي تحي يومها العالمي بمعاركها الوطنية الكبيرة وفي مقدمتها معركة الغاء الاتفاقيات المتبادلة مع الامبريالية الامريكية التي تديم الاحتلال الامريكي للعراق والهيمنة على كل مقدراته وثرواته وتحويله الى مختبر ليس لاسلحتها الحربية الفتاكة، فقط بل ولاسلحتها البايولوجية والسايكولوجية لتشويه الخليقة والطبيعة الانسانية للانسان العراقي وتقديمه مثلا لشعوب العالم التي لا ترضخ لهيمنتها . ان نضال عمال العراق الوطني والطبقي هذا يحطم احلام اعداء البشرية ويصون البشرية من هذا التشويه ويقدم المثل لها بالنضال. وتربط الطبقة العاملة في يومها العالمي نضالها ضد الاتفاقيات المتبادلة مع المحتلين بالنضال ضد قانون نهب النفط الذي تخطط الامبريالية الامريكية من خلاله احكام هيمنتها على مصادر النفط في العالم واستخدامه اداة في الهيمنة على العالم . وبنضالها هذا لاتحرر الثروة النفطية العراقية والعمل على تسخيرها لخدمة شعبنا فقط بل وتعمل على اضعاف العدو الرئيس للبشرية وتقدم المثل للشعوب المبتلية بالهيمنة الامريكية.
لقد حظت الطبقة العاملة العراقية بتضامن ودعم عمال العالم عبر تاريخها المجيد وهي تتطلع اليوم الى مزيد من التضامن والدعم لتصعيد قدراتها على تحقيق اهدافها الوطنية والطبقية والاممية
سعاد خيري في 1/5/2008
avatar
revolutionarysocialist
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 707
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى