منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

مبتدء جديــد يسأل و أنت تجيــــب...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مبتدء جديــد يسأل و أنت تجيــــب...

مُساهمة من طرف anwaroviche في الأحد مايو 20, 2012 12:52 pm

مرحبا أصدقائي صدقائي ...
أنا عضو جديد بهذا المنتدى تسجلت ليلة أمس و أنا مسرور جدا لتواجدي بينكم ...الحقيقة أنني لست شيوعيا ولكني قبل فترة غير قصيرة بدأت رحلة استكشاف الماركسية وقمت كمبتدئ بالبحث عن شرح المفاهيــم الأساسية وشيئأ فشيئأ بدأت أحس أنني أتعمق في جوهر الماركسية غير أنني صادفت اشكالات ربما نظرا لقصرفي الفهم لأنني بالتأكيد لست في مستوى نقد النظرية فالنقد كما هو معلوم يقتضي الالمام بكل جوانب المسألة موضوع النقد والاحاطة بكل الكتابات التي كتبت حولها وعليه فاني سأتقدم بسؤالكم عن بعض الأمور التي استشكلت علي وقد تبدو بسيطة بالنسبة للبعض منكم لكن هي بالنسبة لي غير مفهومة...
تبدو فكرة الشيوعية فكرة سامية ونبيـــلة كونها تسعى الى القضاء على الظلم الاجتماعي و الحقد الطبقي وكذا قيم الخضوع والاستغلال التي كرستها الأنظمة السابقة على مر التاريــخ والتي مازالت مستمرة بشكل متطور من خلال النظام الرأسمالي وكل من قرأ الشيوعية ( خاصة من الطبقات المسحوقة اجتماعيا ) من المؤكد أنه سيفتن بأفكارها التي لا شك تمثل الفئات المقهورة وتدافع عن حقها في العيش الكريم في سعادة ورخاء لكن ورغم كل هذا لابد للباحث المجد أن يتحلى بأكبر قدر من الموضوعية ويحاول قدر المستطاع أن يبتعد عن اغراءات الذاتية...

تقول الماركسية بأن تاريــخ المجتمعات هو عبارة عن صراع طبقات ينطلق من تناقضات داخليــة تؤدي الى التطور وهو ما يسمى بالمادية التاريــحية لكن تطور المجتمعات في الأدبيات الماركسية سيتوقف عند المجتمع الشيوعي حيث ستنمحي الصراعات الطبقية وهو ما يعني انتهاء التناقضات والسؤال الذي يطرح نفسه يمكن صياغته على النحو التالي : ألا يتناقض -مبدأ توقف التطور وانتهاء التناقضات داخل المجتمع الشيوعي- مع قانون الجدلية المادية الذي يقتضي وجود تناقضات باستمرار ؟؟ بمعنى أخر لماذا ستتوقف تطور المجتمع عند المجتمع الشيوعي ؟؟ هل هو نهاية التاريــح مثلا ؟
ألا تتناقض فكرة المجتمع الشيوعي المثالي الخالي من الأحقاد والضغائن وقيم العدوان والاستغلال مع طبيــعة الانسان الميالة نحو التوحش ؟

لماذا تحتاج البروليتاريا لتعلم الماركسية لماذا لا تمثل وجهة نظر تلقائية بالنسبة لها أي مكتسبة من خلال الواقع طالما أن وجود الانسان هو الذي يحدد وعية وليس العكس... هناك فئات فقيرة ومهمشة لكنها تحمل وعي برجوازي مثلا ! كيف نفسر هذا التناقض ؟؟

مالقول بالنسبة لشخص يشتري بضاعة ويفترش الأرض ثم يعيــد بيعها هل هو بروليتاري؟ وكيف نحدد القيمة التبادلية للسلعة في هذه الحالة + قيمة قوة عمل هذا الشخص ( التاجر ) بعمنى أنه ليس عاملا بالمصنع ..
نفس الشيئ ينطبق على موضف في القطاع الحكومي !!

خلال دراستي للماركسية أجد أحيانا بعض التشابه مع الأفكار الدينية مثلا : فكرة الخلود ( الجنة ) في الأدبيات الدينية تقابلها فكرة المجتمع الشيوعي الخالد و فكرة العنف الثوري في القاموس الماركسي نجد لها كمكافئ في المعجم الديني الجهاد أو الحرب المقدسة هذا فضلا عن أممية الشيوعية التي تجد لها شبها عند المتدينين تحت مسمى رسالة الله للعالميــن ثم لا ننسى أمرا مهما هو انبثاق مذاهب و فرق وملل ونحل دينية كثيــرة من مصدر واحد ( الاسلام مثلا يضم فرق ومذاهب كثيرة وكل يدعي المعرفة المطلقة بالاسلام بل يذهب بعضهم الى تكفيــر الأخر ونعته بالمبتدعة والمحرفيــن ... ) .. نفس الأمر يكاد ينطبق على الماركسية ( ماركسية لينينية.ستالينية..ماوية..تروتسكية... )

عموما لدي مزيــد من الأسئلة لكن في انتظار تفاعلاتكم وردودكم ....

anwaroviche
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 1
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مبتدء جديــد يسأل و أنت تجيــــب...

مُساهمة من طرف عماد الماوي في السبت أغسطس 18, 2012 9:55 pm

اهلا وسهلا بك بيننا
1-عندما تقرأ في مجال معين ليس بالضرورة ان تفهم كل ماتقراء دفعه واحدة بل بالتعمق..
2- لم اقراء في اي من الادبيات الماركسية ان تطور المجتمعات سيتوقف عند المجتمع الشيوعي وان التناقض سوف يتوقف؟؟ !! ممكن تذكر لي اين قرات ذلك او استنتجت ذلك ؟؟ حتى اعطيك اجابة شافية سؤالك.
3-المعرفه تكتسب وليست تلقائية فانت واخوك لستما بالضرورة بنفس الخندق الفكري.. ولا تنسى ان البرجوازية دائما تحرص على اعطاء ميزه ان الفوارق الطبقية باقيه للابد ولايمكن الغائها وبشتى الطرق.. حتى على الاطفال تمارس خداعها في الكارتون ابتدائا من توم وجيري وغيرها.
4- الشخص في مثالك لسي بروليتاري واعد قرائتك لمبادىء الشيوعية .. ولا اعرف ماربطك للقيمه التبادليه ممكن توضح غرضك اكثر.
5-ان الدين والشيوعية وجميع الافكار هي افكار نابعه من دماغ الانسان وليست من وعي دماغ مبهم.. والانسان يبحث عن الخلاص والافضل ومن هنا تجد الاديان تنبع من طبيعه الشعوب وليس بالعكس.. حتى لانذهب بعيدا ونركز عن الموضوع ماركس بحث تاريخيا ليكتشف دروسه ومواضيعه وسبل تحقيق غد افضل بطريقه علميه وواقعيه وهذا مايميزه عن تلك الافكار ويجعله لايشابهها انما يناقضها وكذلك ان الاممية الشيوعية هي وحدة عمل تضامنية لغد افضل اما رساله رب العالمين فأنها فرض بالسيف واجبار الاخرين على اعتناقها وتعدهم بجنه افضل جنه لايلتمسوها في الارض فكيف سيلتمسوها في السماء !! انت ممكن تترك العمل الشيوعي ولا تقتل اويهدر دمك لتعيش هاربا من الموت لكن لايمكنك ان تترك الاسلام لانك مجبر عليه بالسيف
avatar
عماد الماوي
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 387
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى