منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

ما هي حرب العصابات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي حرب العصابات؟

مُساهمة من طرف revolutionarysocialist في الأربعاء أكتوبر 31, 2007 2:06 am

ما هي حرب العصابات؟
وما اول من اضافها للماركسيه؟
وما هو تكتيكها؟
وما هي شروطها؟

ارجوا التوضيح
avatar
revolutionarysocialist
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 707
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما هي حرب العصابات؟

مُساهمة من طرف shanashel1949 في الأحد نوفمبر 04, 2007 11:14 pm

revolutionarysocialist كتب:ما هي حرب العصابات؟
وما اول من اضافها للماركسيه؟
وما هو تكتيكها؟
وما هي شروطها؟

ارجوا التوضيح

سلام ومرحبات للجميع
الاستاذ المشرف الاشتراكي الثوري
شلالاات من الزهور من شمال العراق الى جنوبة وشرقة وغربة ومن مدينة الفقراء مدينة الثورة حي الكيارة
سوف احاول بشكل بسيط ان اساهم بهذا الموضوع
ولكوني انسان قليل الثقافة لكن دائما احاول ان اشارك بالمعرفة البسيطة
فارجوا الاعتذار لعدم قوة وقابلية الشرح الطويل والدقيق
اعتمد على بعض المصادر والمقالات حول هذا الموضوع!!!!
باختصار

بعد المجازر التي اقترفها نظام جان كاي جك ضد الحزب الشيوعي في بكين وشنغهاي سنة ۱٩۲٧ اضطر الحزب الشيوعي بقيادة ماوتسي تونغ الى تغيير تكتيكه واللجوء الى الريف حيث كانت المسيرة الكبرى الشهيرة وحرب المغاور والكهوف حيث كان الشيوعيون يحاربون قوات جاي كاي جك والقوات اليابنية الغازية وهم حفاة يسكنون المغاور والكهوف وجل احتياطهم البشري من الفلاحين حيث كانوا يحققون الاصلاح الزراعي في القرى التي يفلحون في الاستيلاء عليها خلال هذا النضال العسير. دامت هذه الحالة حتى سنة ۱٩۳٦ وتشكيل الجبهة مع حكومة جان كاي جك لمحاربة اليابانيين الغزاة.
قبل ان اواصل الحديث عن هذه الفترة واسباب تسمية الحركات السياسية بالحركات الماوية اود التحدث بايجاز عن هذه الجبهة. فكثيرا ما يلجأ التحريفيون الى الاشارة الى هذه الجبهة بين نظام جان كاي جك وبين الشيوعيين الصينيين بقيادة ماوتسي تونغ لتبرير لجوئهم الى التحالف وعقد الجبهات مع انظمة الحكم القائمة كما حدث مثلا في جبهة الحزب الشيوعي العراقي مع نظام صدام الفاشي. كانت هذه الجبهة في الواقع اعظم جبهة وطنية عرفها تاريخ النضالات الثورية حتى يومنا هذا. فقد شعرت حكومة جان كاي جك بامكان الاستفادة من الشيوعيين في محاربة الغزاة اليابانيين من اجل تحرير الاراضي الصينينة منهم ثم ضرب الشيوعيين كالعادة المالوفة لدى الانظمة الرجعية. وجرت المفاوضات بين الطرفين وتم الاتفاق على عقد الجبهة. وكانت هذه الجبهة لصالح الشيوعيين. فقد تم الاتفاق على ان يكون الجيش الشيوعي من الناحية الرسمية جزءا من الجيش الصيني فيتقاضى جنوده وضباطه الرواتب والاسلحة وكامل المعدات من الدولة ولكنه في الوقت ذاته يبقى جيشا مستقلا عن الجيش الصيني النظامي من الناحية السياسية والعسكرية والقيادية. وتم الاتفاق ايضا على ان الحزب الشيوعي الصيني يصبح هو السلطة في المناطق التي يستطيع تحريرها من الغزاة اليابانيين. واذا تجرأ جيش جان كاي جك النظامي بالتحرش بهذا الجيش او بمناطق نفوذه فلن يتورع الجيش الشيوعي عن الرد على الاعتداء بكل ما لديه من قوى. فمن مجموعات ضئيلة من الثوار سكان الكهوف والمغاور تحول الشيوعيون الى جيش جرار بلغ سكان المناطق التي استولى عليها الحزب الشيوعي وحقق فيها الثورة البرجوازية وقضى فيها على الاقطاع حوالي مائتا مليون نسمة. وحين حاولت حكومة جان كاي جك تحالفها الولايات المتحدة حل هذا الجيش كما هي عادة النظم الرجعية تصدى الجيش لها وحقق الانتصار عليها بكامل الاراضي الصينية مما اضطرها الى الهرب الى تايوان وتشكيل دولة صينية هناك. لم يعرف التاريخ جبهة وطنية مع حكومة فاشية كهذه الجبهة العظيمة. وليس في هذه الجبهة ما يجمع او يماثل الجبهات التي تقوم بين التحريفيين مع حكوماتهم الراسمالية او الفاشية. وما اشارتهم لها لتبرير تحالفاتهم مع الحكومات القائمة الا ذر الرماد في عيون الطبقة العاملة والكادحين. فالجبهات التي تعقد مع الطبقات الحاكمة البرجوازية فاشية كانت ام ديمقراطية هي جبهات تعقد ضد الطبقة العاملة بالتحالف مع الطبقة التي ينبغي على الطبقة العاملة اسقاطها من اجل تحقيق الثورة الاشتراكية.
اعود الان الى فترة ما قبل الجبهة. ففي هذه المرحلة من نضال الحزب الشيوعي الصيني كان النضال الثوري محصورا في الريف وكان جيش الثورة مستمدا بالدرجة الاولى من الفلاحين وسكان الريف. ولكن هذا النضال هو الاخر نضال ماركسي لينيني لانه يستغل الظروف القائمة لتحقيق الثورة تحقيقا لينينيا واثبت ماوتسي تونغ في هذا النضال انه كان ماركسيا لينينيا عظيما.


shanashel 1949

shanashel1949
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 90
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى