منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

بيان صادر عن الجمع العام المنعقد يوم الأربعاء 24 مارس 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بيان صادر عن الجمع العام المنعقد يوم الأربعاء 24 مارس 2010

مُساهمة من طرف عماد الماوي في السبت أبريل 03, 2010 8:26 am

بيان صادر عن الجمع العام
المنعقد يوم الأربعاء 24 مارس 2010


انعقد بمقر النهج الديموقراطي جمع عام للجنة متابعة ملف السكن وضمنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالبيضاء، وذلك يوم الأربعاء 24/03/2010 ،وبعد الوقوف على الأحداث الخطيرة التي عرفتها مدينة الدار البيضاء صبيحة يوم الأحد21/03/2010، والمتمثلة في المنع و القمع الذي تعرضت له المسيرة الشعبية الإحتجاجية التي كان مقررا إنطلاقها من ساحة واد المخازن بهدف المطالبة بالحق في السكن اللائق والحصول على الوثائق الإدارية بالنسبة لساكني الأحياء المهمشة، ودور الصفيح والمنازل المنهارة أو الآيلة للسقوط، في العديد من المناطق الشعبية ( دوار السكويلة،كريان طوما،وزرابة بعمالة البرنوصي ، ودوار الكريمات ومزاب وصحراوة ،ومونتيكي، ودوار سيدي عبد الله بلحاج بمنطقة عين السبع،وكريان سنطرال بالحي المحمدي،وسكان عرصة بن سلامة ،وبوطويل ودرب الطليان،ودرب حمان،ودرب المعيزي و شنيدر، وكارتيي كوبا وسينما المغرب بالمدينة القديمة،وكريان مبيركو بدرب غلف،ودوار لمعلم عبد الله وحي بوركون وسكان حي المطار - أنفا، ودوار حي العراقي بدار بوعزة،وأرامل ومتقاعدي رجال الأمن بدار الأمان....).



فمنذ الثامنة صباحا فرضت السلطات حصارا أمنيا على كل الطرق والمنافذ المؤدية إلى مكان انطلاق المسيرة ، و تم تطويق مقر النهج الديمقراطي وإرجاع المتظاهرين بمنع عبور حافلات النقل العمومي القادمة من الأحياء الشعبية المعنية بمشكل السكن.
لقد تمكن مئات من المواطنات والمواطنين من كسر الطوق الأمني و الوصول، تم التجمهر أمام مقر النهج الديمقراطي بالرغم من تعنيفهم والضرب الممارس من طرف كافة أنواع السلطات المحلية والتي خلفت إصابات في صفوف المتظاهرات والمتظاهرين نقلت على إثرها إحدى النساء إلى المسشفى لتلقي الإسعافات الأولية.
بعد ذلك تحولت المسيرة الممنوعة إلى وقفة احتجاجية أولى أمام مقر حزب النهج الديموقراطي المحاصر،حيث تعالت أصوات المواطنات والمواطنين مرددة شعارات منددة بالقمع،ومطالبة بالسكن من قبيل: " إدانة شعبية للأجهزة القمعية " ،"هذا المغرب الجديد مغرب القمع والتشريد "، " مبادرة وهمية لا سكن لا تنمية"، " الإحتجاج حق مشروع والمخزن مالو مخلوع"، " بالوحدة والتضامن اللي بغيناه إيكون إيكون"، " تحية نضالية للجماهير الشعبية/للجمعية المغربية"، " عليك أمان عليك أمان لاحكومة لا برلمان "...
ونظرا لعدم إمكانية استيعاب مقر النهج الديمقراطي لحشود المواطنات والمواطنين، حولت لجنة متابعة ملف السكن بالبيضاء الوقفة إلى مقر الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بدرب عمرالذي لم يستوعب بدوره الحضور الهائل للمتظاهرات والمتظاهرين ، آنذاك عقد مهرجان بساحة درب عمر تخللته العديد من الشعارات وشهادات ممثلي المناطق المتضررة وكلمة لجنة المتابعة وفرع الجمعية بالبيضاء.


إننا في لجنة متابعة ملف السكن بالبيضاء،نعلن للرأي المحلي والوطني ما يلي:
• إدانتنا الصارخة للقمع الوحشي والمنع التعسفي الذي ووجهت به المسيرة الشعبية بمدينة البيضاء من طرف مختلف أنواع الأجهزة القعية .
• إصرارنا على التمسك بحق الجماهير في التعبيرعن معاناتها والنضال من أجل حقوقها المشروعة بمختلف الأشكال والأساليب الممكنة.
• تأكيدنا على ضرورة التعجيل بوضع حد لمعاناة شعبنا من خلال تمكين المتضررين من حقهم في السكن اللائق والحصول على الوثائق الإدارية.
• مطالبتنا بفتح تحقيق في التلاعبات التي عرفها ملف السكن بالدارالبيضاء ومتابعة المسؤولين عن هذه الإنتهاكات وتوقيف المتابعات والإعتداءات في حق مناضلات ومناضلي الحركة الإجتماعية المطالبة بالحق في السكن اللائق .
• دعوتنا لتنظيم وقفة استنكارية أمام الدائرة 33 للأمن الوطني بمنطقة عين السبع يوم الخميس 25 مارس 2010 على الساعة الثانية عشر ةالربع،احتجاجا على اعتقال مواطنين من دوار لكريمات والضرب الذي تعرضت له مواطنة بنفس الحي والذي أدى إلى إصابتها بكسر في العمود الفقري و لازالت تخضع للعلاج و الذي تطلب إجراء عملية جراحية .
• عزمنا على تنظيم اعتصام أمام مقر ولاية الدار البيضاء الكبرى يوم الأحد 28 مارس 2010 ابتداء من الساعة الرابعة مساءا من أجل مطالبة المسؤولين بفتح حوار جاد ومسؤول مع ضحايا هذه الإنتهاكات ووضع حد لمعاناتهم.
حرر بالبيضاء في 24 مارس 2010.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجنة متابعة ملف السكن
بالبيضاء بالبيضاء
avatar
عماد الماوي
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 387
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى