منتدى الاشتراكي الثوري
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
انت غير مسجل في المنتدى نتمنى منك التسجيل
لاتفتك فرصه المشاركه والنقاش الموضوعي وابداء الرأي


عــــــاشــــــــــت المــــاركــــــــسية اللــــــــــــــــينيــــة المــــــــاويـــــــة

حالة نامية: يَحتجُّ يومُ الطالبِ الوطنيِ في إيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حالة نامية: يَحتجُّ يومُ الطالبِ الوطنيِ في إيران

مُساهمة من طرف عماد الماوي في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:09 am

حالة نامية: يَحتجُّ يومُ الطالبِ الوطنيِ في إيران

14 ديسمبر/كانون الأول 2009.
. الإحتجاجات في 7 ديسمبر/كانون الأولِ، يوم طالبِ وطنيِ، كَشفَ a يُطوّرُ حالةً في زيادة في إيران. تَضمّنوا البعض مِنْ أعمالِ الشارعِ المقاتلةِ جداً تعبوياً منذ أن ظَهرتْ الحركةَ الحاليةَ في أعقاب إنتخابات يونيو/حزيران الماضي الرئاسيةِ، وتَضمّنتْ المَدارِسَ والجامعاتَ في كافة أنحاء البلادِ، بضمن ذلك كردستان الإيرانية. علاوة على ذلك، شوّفوا a نَاقِص، بالرغم من أن ما زالَ أقوياءَ، تأثير "حركة خضراء" تحت قيادة المرشّحين الرئاسيينِ مير حسين Mousavi ومهدي Karoubi، الذي يَعتبرانِ أنفسهم معارضةَ مواليةَ إسلاميةَ إلى الرّئيسِ محمود Ahmadinejad، والعديد مِنْ تصميمِ ناسِ المُتَصاعِدِ لإسْقاط الجمهوريةِ الإسلاميةِ الكاملةِ.

أي فيديو أرسلَ على طلابِ معارضِ YouTube في جامعةِ شريف يَهْتفُ، "موت إلى المضطهدِ، سواء الشاه أَو الزعيم الأعلى! "هذه a إشارة إلى علي خامنئي، التي موقعه ككلتا الدينيون النهائية والسلطة العامة يُعتَبرانِ جوهرَ شخصِ النظامَ الإسلاميَ، والنظام المدعوم من قبل الولايات المتحدة للشاهِ الذي الجمهوريةِ الإسلاميةِ إستبدلتْ.

متظاهرون في وسط طهران أحرقتْ صورَ خامنئي وحَملتْ أعلامَ إيرانيةَ ب"اللهِ" الكلمةَ أزالتْ.

في بَعْض أعلامِ وعصاباتِ ذراع مَدارِسِ الخضراءِ وأناشيدِ "الله أكبر! "مُساد. في آخري الراياتِ وشعاراتِ النظامِ معاداةِ الإسلاميةِ وحتى بَعْض الأعلامِ الحمراءِ كَانتْ أكثر بروزاً. تَفاوتتْ هذه الحالةِ على نحو واسع مِنْ المدرسةِ للتَعَلّم.

الإحتجاجات حَدثتْ في تقريباً كُلّ جامعاتِ البلادَ والعديد مِنْ المَدارِسِ الثانويةِ، بضمن ذلك مَدارِسِ البناتِ. أبلغتْ أجهزةُ إعلام الإنترنتِ عن الإجتماعاتِ في وحول جامعاتِ في طهران، كيرمان، مشهد، Isfahan، Kamedan وSanandaj , a مدينة كردية حيث أنَّ قمع النظامَ حادّة خصوصاً.

أغلقتْ قوّاتُ الأمن المدخلَ الرئيسيَ إلى جامعةِ طهران. في الشوارعِ والمربعاتِ حول معارك المدينةَ الحاميةِ الضخمةَ إندلعتْ بين شاب يرمي الحجارةِ وشرطةِ زيّ إسْتِخْدام العصا المدني ومقاومة شعبيةِ عضوات Basij. إطلاق النار يُمْكِنُ أَنْ يُسْمَعَ، بالرغم من أن لا إطلاق نار وفيّاتِ أُبلغَ عنه. القتال إستمرَّ خلال اليوم التالي.

Mousavi بشكل خاص يَقُولُ يُزعجَ بموقفِ الشبَّانَ المجابهيَ. القوات المؤيّدة للغرب ومرتبطة بالإمبريالي في إيران التي تُريدُ سَحْب حركةِ الناسَ نحو الإمبرياليين الأمريكيينِ ما كَانتْ سعداءَ.

أبدىَ العديد مِنْ شبابِ مشاعرِهم الجذريةِ بشكل مفتوح أمام مَدارِسِهم وحتى ضمن حدائقِ المدرسةَ أمام المسؤولين ويُخبرُ عنه، غير خائفة مِنْ الوجود المعترف بهاِ وعاقبَ. هو شائع عند يَسْمعُ تلميذاتَ المدارس والأولادَ الثانويينَ يُعلنانِ بِتحدٍ بأنّهم لا يُمْكن أنْ يُخافوا لأنهم لَنْ يُريدوا ما حَدثوا إليهم. كُلّ أنواع التهديداتِ مِن قِبل المسؤولين المُخْتَلِفينِ وPasdaran (حارس ثوري) قادة وموجز الطلابِ في الأيامِ يَسْبقونَ 7 ديسمبر/كانون الأولَ أخفقوا في مَنْع هذه الأعمالِ، الأول في أكثر مِنْ الشّهر، بالرغم من أنّهم ما كَانوا هائلة كبَعْض السابقينِ، أقل مظاهرات جماعية خطرة تَتضمّنُ a مليون أَو ناس أكثر في العاصمة.

يوم الطالبِ الوطنيِ لَهُ a تأريخ 56 سَنَوات. في 1953، فقط ثلاثة شهورِ بعد الإنقلابِ المدعوم من قبل الولايات المتحدةِ الذي أسقطَ حكومةَ الكاتدرائيةِ الأساسيةِ القوميةِ الدّكتورَ محمد مصدّق ووَضعَ ظهر الشاهَ في السلطة، ريتشارد نيكسون، ثمّ نائب الرئيس الأمريكي، إفترضَ لزيَاْرَة إيران. الطلاب الإيرانيون صُمّموا على الإِحْتِجاج على هذه الزيارةِ وإمبريالي إنقلابِ الصنّاعِ الأمريكيينِ. على أية حال، في 7 ديسمبر/كانون الأولِ الذي جيشِ الشاهَ فَتحَ النار على a مظاهرة طلابية. المِئات جُرِحتْ وثلاثة طلابَ قُتِلوا. منذ ذلك الحين كفاح الطالبَ كَانَ عموداً مهماً مِنْ حركةِ ناسِ الإيراني. الحركة الطلابية الإيرانية، كلتا في البلادِ وفي الخارج، لَعبَ دوراً مهماً قبل ذلك، أثناء وبعد ثورةِ 1979 الذي أسقطَ الشاهَ.

هذا يومِ طالبِ السَنَةِ كَانَ عِنْدَهُ رنينُ معيّنُ. يَعتقدُ العديد مِنْ الناسِ بأنّ Ahmadinejad سويّة مع خامنئي وPasdaran فَرضا إنقلاباً آخراً على البلادِ. هذه السَنَةِ ثانيةً يومِ طالبِ لا يُمْكن أنْ يُحْصَرَ وراء الحيطانَ يُحيطُ الحُرُم الجامعية لكن نَشرَ إلى الشوارعِ وإنضمَّ إلى على نحو واسع مِن قِبل العديد مِنْ ناسِ كُلّ الأعمار.
avatar
عماد الماوي
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 387
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى